الانتقال الى المحتوى الأساسي

كلية الهندسة - قسم الهندسة النووية

المعامل والإمكانات التعليمية لقسم الهندسة النووية

يوجد بقسم الهندسة النووية المعامل التالية :

·         معمل القياسات النووية.

·         معمل الوقاية الإشعاعية والفيزياء الصحية.

·         معمل العدد المنخفض.

·         معمل الاختبارات غير الإتلافية.

·         معمل تطبيقات النظائر المشعة.

·         معمل المحاكاة والحسابات النووية.

·         معمل التحليلات الإشعاعية.

·         معمل الالكترونيات النووية.

 

وفيما يلي ملخص لوصف كل معمل:

 

·       معمل القياسات النووية

تكسب تجارب هذا المعمل الطلاب مهارات قياس الأشعة وتقنيات التعرف على العناصر وحساب مستويات الأشعة المختلفة والتعرف عليها بالتقنيات المختلفة. ويوجد بالمعمل أنواع مختلفة من أجهزة القياس والكواشف الإشعاعية مثل عداد جيجر والكاشفات الوميضية وأشباه الموصلات وكاشفات النيوترونات والعديد من الأجهزة الأخرى .

 

·       معمل الوقاية الإشعاعية والفيزياء الصحية

يتم في هذا المعمل التعاطي مع متطلبات الوقاية الإشعاعية والأمان النووي حيث يتمكن الطالب من دراسة وتطبيق أسس الوقاية الإشعاعية والدروع الإشعاعية وإزالة التلوث والتعامل الآمن مع الإشعاع ومصادره.

 

·       معمل العد المنخفض

يمد هذا المعمل الطلاب بتجارب قياس التركيزات المنخفضة من الأشعة النووية سواءً في التربة أو الماء أو عينات الطعام وخلافه. كما يحتوي المعمل على عداد لمسح جسم الإنسان وعداد من نوع السائل الوميضي وتجهيزات العدد المنخفض لجسيمات الفا وبيتا وجهاز جرمانيويم عالي النقاوة لقياس أشعة جاما. كما يحتوي على منظومة قياس الرادون وجسيمات ألفا في البيئة والهواء .

 

·       معمل الاختبارات غير الإتلافية

وهدف هذا المعمل هو إعداد الطلاب للتعامل مع مختلف طرق القياسات غير المتلفة للمواد . وهناك العديد من الأجهزة الموجودة مثل التصوير بأشعة جاما والتصوير بالنيوترونات وأجهزة القياس التقليدية بالموجات الصوتية والتيارات الدوامية.

 

·       معمل تطبيقات النظائر المشعة

إن الهدف الأساسي لهذا المعمل هو إكساب الطلاب مهارات استخدام العناصر المشعة في مختلف المجالات طبقاً لحاجة كل مجال على حده. وتجرى به تجارب التحليل التنشيطي للنيوترونات وتجارب جاما آسر النيوترونات للمناجم وتجارب قياس السُمك والمناسيب وما إلى ذلك .

 

·       معمل المحاكاة والحسابات النووية

يحتوي هذا المعمل على أجهزة حاسب متقدمة مع ما يلزمها من طابعات وبرامج حسابية عديدة للحسابات النووية في المفاعلات والديناميكا الحرارية والأمان النووي وتصميم الدروع. وهدف هذا المعمل هو أقلمت الطلاب على استخدام حزم البرامج الحديثة في الحسابات المختلفة للإشعاع.

 

·       معمل التحليلات الإشعاعية

ينهض هذا المعمل بهدف تعليم الطلاب على استخدام الخصائص الذرية والنووية والفيزيائية للعناصر في مختلف طرق التحليل مثل التنشيط النيوتروني وأشعة إكس والامتصاص الذري. وهي أعلى طرق التحليل حساسية ودقة. ويحتوي هذا المعمل على التجهيزات اللازمة لإجراء مثل تلك التجارب للطلاب .

 

·       معمل الالكترونيات النووية

هذا المعمل مجهز بحيث يغطي الجانب العملي للطلاب في مادة NE 440 حيث يتم إجراء التجارب الالكترونية في هذا المعمل إلى جانب التجارب الأخرى المرتبطة بالهندسة النووية.

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 10/9/2009 7:05:33 PM